منتديات ابداع وتميز
مرحباً بك أخى زائر .... منتديات إبداع وتميز
نسعد دائما بزيارتك
إذا كنت قد سجلت من قبل ولم تتحصل على رسالة تأكيد
فستجدها ان شاء الله تعالى لديك فى الايميل داخل صندوق spam وليس inpox
تحياتى لك *** المهندس / وليد محمد رمضان
منتديات ابداع وتميز
مرحباً بك أخى زائر .... منتديات إبداع وتميز
نسعد دائما بزيارتك
إذا كنت قد سجلت من قبل ولم تتحصل على رسالة تأكيد
فستجدها ان شاء الله تعالى لديك فى الايميل داخل صندوق spam وليس inpox
تحياتى لك *** المهندس / وليد محمد رمضان
منتديات ابداع وتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابداع وتميز

www.walid.forum.st
 
الوليدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا لا يدخل صدر الرجل في حدود عورته لأنه يفتن النساء ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
المدير العام
المدير العام
المهندس


الموقع : www.walid.forum.st

لماذا لا يدخل صدر الرجل في حدود عورته لأنه يفتن النساء ؟    Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا يدخل صدر الرجل في حدود عورته لأنه يفتن النساء ؟    لماذا لا يدخل صدر الرجل في حدود عورته لأنه يفتن النساء ؟    Emptyالأحد يناير 09, 2011 6:33 pm



لما كان الحكمة من اللباس ستر العورة لحفظ النفس
من الإغراء فلماذا إذن عورة الرجل من السرة إلى الركبة ولا تشمل الصدر
الذي هو أكثر مناطق جسم الرجل جذبا للجنس الآخر ؟ أجابني بعض المشايخ
الكرام أن ذلك لأن المرأة تتأثر باللمس والرجل بالرؤية ، فإذن لماذا منع
الرسولُ صلى الله عليه وسلم عائشة من الجلوس عندما زاره ابن أم مكتوم –
الضرير - ولمَ نزلت الآية الكريمة التي تقول – بالمعنى – " يا أيها النبي
قل لأزواجك وبناتك ونساء المسلمين أن يغضضن من أبصارهن " ؟.



لماذا لا يدخل صدر الرجل في حدود عورته لأنه يفتن النساء ؟    Heartwr1vc8


الحمد لله




أولاً :


في السؤال خطأ في الحديث والآية ولا بد من التنبيه عليهما قبل
الإجابة :



أما الحديث : فليس فيه ذِكر عائشة – رضي الله عنها - ، ثم هو غير
صحيح .



عن أم سلمة أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة
قالت : فبينا نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه - وذلك بعد ما أمرنا بالحجاب -
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : احتجبا منه ، فقلت يا رسول الله : أليس هو
أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفعمياوان أنتما
؟ ألستما تبصرانه ؟ . رواه الترمذي ( 2778 ) وأبو داود ( 4112 ) .



والحديث : فيه نبهان مولى أم سلمة وهو مجهول ، وقد ضعفه الشيخ
الألباني في " إرواء الغليل " ( 1806 ) .



وأما الآية المذكورة في السؤال فهي من مجموع آيتين :


الأولى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ
ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً
) الأحزاب/59 .

والثانية : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ
وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا
يَصْنَعُونَ . وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ
فُرُوجَهُنَّ ) النور/30 ، 31


ثانياً :


وأما نظر المرأة إلى الرجل الأجنبي عنها أنه جائز بشرط ألا يكون
بشهوة ولا يخشى منه الفتنة

ثالثاً :


لا يعني أن عورة الرجل من السرة إلى الركبة جواز إظهار الرجل
صدره أمام الرجال فضلاً عن إظهاره أمام النساء ، فإذا لم يكن الصدر من العورة فكشفه
من خوارم المروءة ، ومن فِعْلِ الفسَّاق .



ومما ينبغي أن يُعلم أن الشيء المباح إذا كان يترتب على فعله
مفسدة فإنه يمنع من أجل تلك المفسدة . فإذا كان كشف الرجال صدره سيكون سبباً للفتنة
أو يفتح باباً من أبواب الشر ، فإنه يمنع من أجل ذلك .



وقد شُرع اللباس لحكم عديدة منها : موافقة الفطرة ، والزينة ،
والوقاية من الحر والبرد ، وستر العورة عن النظر إليها .



ولما امتن الله على عباده بخلقه اللباس الذي يواري السوءات نبَّه
على لباس آخر أعظم وهو لباس التقوى .



قال تعالى : ( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ
لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ
مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ . يَا بَنِي آدَمَ لا
يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ
عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ... ) الأعراف/26 ، 27
.



قال الشيخ عبد الرحمن السعدي – رحمه الله - :


ثم امتن عليهم بما يسر لهم من اللباس الضروري ، واللباس الذي
المقصود منه الجمال ، وهكذا سائر الأشياء ، كالطعام والشراب والمراكب ، والمناكح
ونحوها ، قد يسر اللّه للعباد ضروريها ، ومكمل ذلك ، و[ بين لهم ] أن هذا ليس
مقصودا بالذات ، وإنما أنزله اللّه ليكون معونة لهم على عبادته وطاعته ، ولهذا قال
: ( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ) من اللباس الحسي ، فإن لباس التقوى يستمر
مع العبد ، ولا يبلى ولا يبيد ، وهو جمال القلب والروح .



وأما اللباس الظاهري : فغايته أن يستر العورة الظاهرة ، في وقت
من الأوقات ، أو يكون جمالا للإنسان ، وليس وراء ذلك منه نفع .



وأيضاً فبتقدير عدم هذا اللباس تنكشف عورته الظاهرة ، التي لا
يضره كشفها مع الضرورة ، وأما بتقدير عدم لباس التقوى فإنها تنكشف عورته الباطنة ،
وينال الخزي والفضيحة .



وقوله : ( ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
) أي : ذلك المذكور لكم من اللباس مما تذكرون به ما ينفعكم ويضركم وتستعينون
باللباس الظاهر على الباطن . " تفسير السعدي " ( ص 248 ) .



والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://walid.forum.st
 
لماذا لا يدخل صدر الرجل في حدود عورته لأنه يفتن النساء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نجاح بلا حدود
» الصداقة والعشق بين الرجل والمرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع وتميز :: منتديات ابداع وتميز :: الركن الإسلامى :: اصول الفقه-
انتقل الى: